نبذة عن الجمعية

90 عام وبلادنا ولله الحمد بخير وسلام 

90 خدمة و أطفالنا دائما الى الأمام 

الخدمات التعليمية

وتتضمن البرامج التعليمية والتربوية:

  1. التدخل المبكر في التأهيل التعليمي: تعتبر المراحل الأولى من عمر الطفل من أهم المراحل المؤثرة في كافة مظاهر النمو، لذا فان عملية التدخل المبكر تساعد وتساهم في نجاح عملية الدمج بشكل مباشر، ويتضمن البرنامج:
  2. تقييم نسبة ونوعية الإعاقة لدى الأطفال.
  3. دمج الاطفال صغار السن من ذوي الاعاقة المزدوجة والحركية في الروضات.
  4. تقديم البرامج المنزلية المصورة للأهالي، والمتابعة المستمرة.
  5. الزيارات المنزلية يهدف التطوير الأكاديمي والتأهيلي للطفل.
  6. الزيارات المدرسية قبل وبعد الدمج.

المراحل التعليمية:

  1. التمهيدي: وتعتبر هذه المرحلة حجر الأساس الذي ترتكز عليه العملية التعليمية، وتتراوح أعمار أطفال فيها بين 4-6 سنوات، ويتم فيها التركيز على تنمية مدارك الطفل باللعب وتوفير جو تأهيلي تعليمي منظم، للتعرف على البيئة من حوله عن طريق الاعتماد على حواسه، ومن ثم يتم التركيز على القدرات الفردية للطفل ومعرفة جوانب القوة والضعف لديه وتهيئته للمرحلة الاكاديمية التالية.
  2. مرحلة الابتدائي: تتراوح أعمار الاطفال فيها ما بين 6-12 عاماً، وتطبق فيها مناهج وزارة التعليم للبنين والبنات، ومناهج التربية الفكرية، ومناهج الوحدات التعليمية، ومن خلال تلك المناهج يتم تحديد أهداف طويلة وقصيرة المدى تتناسب مع قدرات الطالب ونسبة ذكاؤه وتكيفه الاجتماعي.
  3. وحدة التخاطب والنطق.
  4. وحدة التواصل بلغة بلس وماكنتون.
  5. فصل المكتبة والقراءة.
  6. فصل الحاسب الآلي.
  7. فصل القرآن الكريم.
  8. الورشة الفنية.
  9. غرفة الوسائل التعليمية.
  10. برنامج شاركني لتوعية الأمهات داخل الفصل الواحد.
  11. الرعاية النفسية: وهي من بين برامج الرعاية التأهيلية، وتهدف إلى الوصول بالأطفال إلى حالة من الاتزان والاستقرار النفسي والتكيف مع الإعاقة، ومن ثم تجاوز أثارها السلبية، وكذلك العمل على تعديل سلوك الطفل وارشاد الاسرة لكيفية التعامل مع الإعاقة ودمجه في المجتمع.
  12.  المشاركات: المشاركة في أنشطة ثقافية وفنية واجتماعية ورياضية مع المدارس والجامعات ومراكز التأهيل، وإيجاد برامج وتطبيقات تعليمية عبر الحاسب تقوم بدعم برامج التأهيل التربوي والدمج.
  13. الاستشارات: تقديم الاستشارات العلمية والتربوية والتعليمية والنفسية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والعاملين في المجال تمهيداً للدمج.
  14. التدريب: تنفيذ برامج التدريب المتخصص للعاملين في المجال، وتدريب منسوبي الأقسام المتخصصة في الجامعات في مجال الرعاية والتأهيل، ومنسوبي وزارة التربية والتعليم من معلمات ومعلمي التربية الخاصة والتعليم العام على كيفية الدمج.
  15. الدمج: تأهيل الأطفال من الجوانب الادراكية واللغوية والاجتماعية والنفسية بما يساعدهم على الاندماج مع أقرانهم الاصحاء، ويتضمن البرنامج:

                       دمج الأطفال من ذوي الإعاقة الحركية أو الإعاقة المزدوجة أو غير الناطقين في المدارس والروضات.

                      المتابعة المستمرة مع أهالي الأطفال المدمجين.

                      المتابعة المستمرة المدرسية مع الادارة في المدرسة والمعلمات.

  1. المشاركات: المشاركة في أنشطة ثقافية وفنية واجتماعية ورياضية مع المدارس والجامعات ومراكز التأهيل، وإيجاد برامج وتطبيقات تعليمية عبر الحاسب تقوم بدعم برامج التأهيل التربوي.

الخدمات الطبية

توفر مراكز الجمعية خدمات التشخيص والعلاج والتأهيل عبر وحدات القسم الطبي، وتضم: 

وحدات الاستقبال، العيادات الاستشارية، العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، عيادات الأسنان، علاج عيوب النطق وعلل الكلام، الورشة الطبية، وتطبق داخل الأقسام العلاجية برامج مبتكرة مثل "البدلة الفضائية" والفحص والتدخل المبكر، الى جانب الاستشارات الطبية والنفسية لذوي الأطفال المعوقين، وتدريب الأمهات على كيفية التعامل مع الطفل ومساعدته على اكتساب المهارات.

وبالتعاون مع عدد من المستشفيات الجامعية والحكومية الكبرى وفي مقدمتها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يتم فحص الأطفال الذين يحتاجون الى التدخل الجراحي للعظام.

وتضم المراكز الوحدات التالية:-

  1. العلاج الطبيعي: تسهم هذه الخدمة في تهيئة الأطفال ذوي الإعاقة وتنمية قدراتهم الجسدية بما يمكنهم من تجاوز ظروف اعاقتهم.
  2. العلاج الوظيفي: وتعمل هذه الخدمة للتغلب على مشاكل القصور الحركي ومشاكل الادراك، بالإضافة الى تنمية مهارات الحياة اليومية، وتحقيق الاستقلال الذاتي قدر الإمكان.
  3. علاج عيوب النطق: وتهدف الى تحسين جانب التواصل اللغوي والاجتماعي عند الطفل، مما يسهم في اندماجه في المجتمع، وتعزيز قدراته على استكمال مسرته التعليمية.
  4. قسم التمريض: ويتولى مساعدة الأمهات وتدريبهم من خلال دورات العلاج المكثف لتنمية المهارات الحياتية اليومية للطفل، وتقديم المساعدة المتخصصة للاستشاريين وفريق التأهيل.
  5. عيادة الاسنان وصحة الفم: وتهتم بتوعية الأمهات بأهمية وكيفية الاعتناء بأسنان الأطفال، ومن جهة أخرى تقدم العيادة العلاج للأطفال حسب احتياجاتهم.
  6. ورشة الجبائر والأجهزة المساعدة: وتقوم بتصنيع الجبائر والوسائل المساعدة حسب احتياجات كل طفل.
  7. العلاج التأهيلي المكثف (سكن الأطفال): يضم المركز عدداً من المساكن المخصصة لتقديم دورات تأهيلية مكثفة للأطفال من 6-8 أسابيع، يتم خلالها تدريب الأمهات على كيفية التعامل مع الطفل وتطبيق برامج المتابعة المنزلية، ولا تطبق الجمعية منهج الايواء الدائم.
  8. برنامج التدخل العلاجي المبكر: وهو يتضمن تقديم خدمة تأهيلية للأطفال ما بين سن الولادة و3سنوات، ويمتد الى 8 أسابيع، ويهدف الى تقييم حالة الطفل وتعريف الام بطبيعة الإعاقة وكيفية التعامل معها وتدريبها على بعض التمرينات البسيطة للتغلب على المضاعفات السلبية.
  9. الخدمة الاجتماعية: توفر مراكز الجمعية خدمات اجتماعية تشمل الطفل وأسرته وتقدم مساعدات للحالات ذات الظروف المعيشية الخاصة وفقاً للدراسات الميدانية، وكذلك يعمل القسم على حل المشاكل الاسرية التي قد تكون الإعاقة سبب أساسي فيها، وتضم كافة المراكز أخصائيات اجتماعيات يقدمن استشارات لأفراد الاسرة حول كيفية تحجيم سلبيات الإعاقة، وتوفير بيئة مواتية لدمج الطفل في المجتمع، ومساعدته لآداء أموره الحياتية بيسر وباستقلالية قدر الإمكان.
  10. لأهمية التدريب والتطوير في تحقيق ومواكبة المتغيرات في العملية التأهيلية والعمل على اللحاق بأحدث الطرق والوسائل المستخدمة على المستوى المحلي والعالمي فقد أنشأت وحدة التدريب والتطوير لتقديم برامج تدريبية وتعليمية متنوعة وحديثة، تتواكب مع الاحتياجات والمستجدات المحلية والعالمية في مجال التأهيل، والتي تعنى برفع كفاءة الكوادر البشرية وتمكينهم من تحقيق أهداف الجمعية، وتوطين وتعميم المعارف والمهارات.
  11.  برنامج التدريب والتعليم المستمر.
  12.  تدريب طالبات الجامعات والمعاهد.
  13.  التطوع.
  14.  ملتقى توظيف المعوقات.
  15.  المكتبة.
  1.  إنشاء المكتبة الالكترونية بالتعاون مع مكتبة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
  2. اعتماد مركز جمعية الأطفال المعوقين للتدريب والتطوير بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  3. اعداد برنامج تدريبي تقوم به الجمعية من خلال مركزها التدريبي في فروع التأهيل المختلفة طبي – علاج طبيعي – علاج وظيفي – تخاطب والعمل على تسويق هذا البرنامج مع وزارات معنية بالمعوقين مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة إن أمكن.
  4. تبني تدريس بعض مقررات قسم العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والتخاطب بالتعاون مع جامعة الملك سعود. 
  5.  مشاركة منسوبي الجمعية في دورات خارجية.
  6. تطبيق برنامج التعليم المستمر واستقطاب مئات المتدربين سنوياً.

44- التوعية والتثقيف:

استراتيجية التواصل المجتمعي:

على مدى أكثر من ثلاثين عاماً عملت جمعية الأطفال المعوقين على الإسهام في خلق مجتمع يعايش ويعيش به أصحاب الإعاقات، لا يعيشون عليه، لا يعيشون على هامشه، ولا تحت ترفعه، ولا تحت قهره..  من أجل ذلك كان للجمعية السبق في تبني استراتيجية للتواصل المجتمعي باتت نموذجاً سواء في العمل الخيري أو في التصدي لقضية الإعاقة.

واتخذت الجمعية من الاتصال بصفة عامة، هدفاً لتفعيل خططها، ولخلق بيئة عمل تتميز بالتفاهم والتعاون والتنسيق ما بين الإدارات المختلفة داخل الجمعية من جهة وجمهور المستهدفين، والقطاعات ذات العلاقة من جهة أخرى.

منطلقات الاستراتيجية:

يمكن تحديد استراتيجية التواصل للجمعية بمجموعة من المحددات أو المنطلقات وهي:

45 - الانطلاق من منظومة القيم التي يؤمن بها المواطن.

46 - ترسيخ مصداقية الجمعية وتجنب الافتعال والإثارة.

47 - الثبات والاستمرارية.

48 - لا يجوز استغلال الأطفال المعوقين إعلاميا بشكل يسيء لهم، أو إلى ذويهم.

49 - الحرص على عدم تعمد إثارة شفقة الجمهور على المعوقين.

50 - تخضع خطط التواصل للدراسات واستطلاعات الرأي لدي المعنيين.

51 - الإعاقة قضية المجتمع بأسره، ومن ثم فإن الجمهور المستهدف يمثل كافة الشرائح.

52 - انتقاء الشركاء الإعلاميين من أصحاب الثقة والمصداقية.

53 - اعلام وقائي مبادر يستخدم كافة أشكال الاتصال ووسائله الرسمية والاجتماعية.

الأهداف:

54 - الإعلام: ويشمل التعريف بالجمعية وبرامجها.

55 - التوعية: - لأفراد المجتمع بأنواع الإعاقة وأسبابها وكيفية التعامل معها.

56 - تجسير الفجوة بين ذوي الإعاقة ومحيطهم.

57- برنامج " عطاء الطلاب "

طرحت الجمعية برنامج "عطاء الطلاب" كأحد مبادراتها التوعوية الهادفة لحشد المساندة المجتمعية لرسالتها من خلال تبصير النشء بأهمية الوقف وأثره في دعم المشروعات الخيرية وإحياء للسنة النبوية، وفي أول حملة تبرعات من نوعها بالمؤسسات التعليمية بالمملكة، تم توجيه عائداتها لدعم مشروعات محلية بالمملكة، وقد أجرت الجمعية الاتصالات اللازمة خلال شهري شعبان ورمضان سنة 1425هـ، وحصلت خلالها على مباركة أمراء مناطق مراكز الجمعية، والوزارات، والجهات المعنية، ودعمها للبرنامج.

دشن البرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (أمير منطقة الرياض حينذاك) في الغرفة التجارية بالرياض في 6 من ذي القعدة 1425هـ، بحضور سماحة المفتي العام للمملكة، وعدد من أصحاب السمو الأمراء، والمعالي الوزراء، ونخبة من رجال الأعمال والمهتمين.

 وحظي البرنامج بتفاعل مميز من المسؤولين القائمين على الشأن التعليمي في مختلف القطاعات التعليمية ،لأثره التربوي البعيد المدى في إدخال ثقافة الوقف في مرحلة مبكرة ، لتأصيل الوعي لدى النشء بهذه السنة النبوية الشريفة.

58- برنامج " لست وحدك"

فقد تم إيجاد برامج نوعية لتحقيق أهداف الجمعية بصور وأشكال مبتكرة، ومن ذلك برنامج "لست وحدك" الذي تبناه سمو رئيس مجلس الإدارة، وتم تطبيقه في مركز الجمعية في جدة، وهو يعكس روح الخدمة الاجتماعية بشموليته للشريحة المخدومة من الإعاقات، والأعمار المختلفة.

وقد نشأت فكرة البرنامج في سنة 1424هـ تفعيلاً لأحد بنود النظام الوطني لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وتم افتتاحه في الثاني من شهر صفر سنة 1425هـ برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز (رحمه الله).

وقدم البرنامج خدمات اجتماعية لجميع المعوقين وأولياء أمورهم من دون تخصيص، ويشكل العاملون بالبرنامج حلقة مسؤولة لتوفير الخدمات الاجتماعية، والعلاجية، والتعليمية، وما يتبعها من تنسيق، وتواصل، مع القطاع الحكومي والأهلي على عمومه. وتم تنفيذ البرنامج عبر متطوعين، لتنطلق الفكرة، ويتضاعف حجم المسؤولية، ويبدأ فريق العمل في المركز بالمشاركة في المهام المطلوبة.

أهداف البرنامج:

59- تقديم الدعم الاجتماعي والنفسي لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.

 60- توفير المعلومات والبيانات، التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.

 61- تعريف المجتمع بالحقوق الأساسية لذوي الإعاقة وتعريف الأسر بتلك الحقوق لتحسين سبل وسائل المطالبة بها.

62- البرنامج حلقة وصل يربط ذوي الاحتياجات وأسرهم بالمختصين والمهتمين بقضاياهم.

63- توفير الجو المناسب وتهيئته لتبادل خبرات ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم بين بعضهم وبعض.

64- التعاون مع كل المؤسسات الحكومية والأهلية بشتى مجالاتها التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.

65- تكثيف جهود المهتمين بقضايا المجتمع وتوحيدها للنهوض بالخدمات بهدف تطويرها والارتقاء بها.

66- نشر الوعي في المجتمع للحد من مسببات الإعاقة.

67- تشجيع العمل التطوعي وإثراؤه، وتحويل مساره من عمل خيري إلى التزام إنساني ووطني.

68- الدراسة والتخطيط لتنفيذ برامج مستقبلية تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.

69- وقد قام هذا البرنامج بإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة ومتكاملة تختص بتقديم التوجيه والإرشاد عن جميع الخدمات لذوي الإعاقات، سواء أكانت من الناحية الطبية أم التعليمية أم التأهيلية.

مراكز الجمعية

مراكزنا

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6.JPG?itok=MWMUmzAT

70- مركز الملك فهد بالرياض

تاريخ الافتتاح: 9 صفر 1407هـ riyadhcenter@dca.org.sa هاتف: 0118807000 فاكس: 0114543521 شارع الامام سعود بن عبد العزيز، بجوار مارينا مول ص ب 8557 الرياض 1192 مديرة المركز الاستاذة مها بنت حامد دردير 

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%AC%D8%AF%D8%A9.JPG?itok=h2soEihQ

71- مركز الملك عبد الله بجدة

تاريخ الافتتاح 04 جمادى الأولى 1420هـ jeddahcenter@dca.org.sa هاتف: 0126224090 فاكس: 0126224070 طريق الملك عبد العزيز، مقابل الردسي مول ص ب 13213 جدة 21493 مديرة المركز الاستاذة سلاف بنت محمد حجازي 

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D9%85%D9%83%D8%A9.JPG?itok=6HuJU_Z_

72- مركز مكة المكرمة

تاريخ الافتتاح: 18 رمضان 1419هـ makkahcenter@dca.org.sa هاتف: 0125270090 فاكس: 0125270091 العنوان: طريق الأمير سلطان بن عبد العزيز، بجوار جامعة ام القرى ص ب 13456 مكة المكرمة مديرة المركز الاستاذة نهى بنت محمد الحليس 

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A91.jpg?itok=5tbdZcva

73- مركز الأمير سلطان بالمدينة المنورة

 الافتتاح:15 رمضان 1422هـ maddinahcenter@dca.org.sa هاتف: 0148424599 فاكس: 0148424699 العنوان: شارع زيد بن الحارثة... الدويخلة ص ب 7187 مدير المركز الاستاذ هيثم بن مسلم عثمان  

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%81.jpg?itok=mCWkZTbB

74- مركز الجوف

   الافتتاح: جمادى الأولى 1416هـ joufcenter@dca.org.sa هاتف: 0146251357 فاكس: 0146251468 ص ب 1199 سكاكا الجوف طريق العزيزية سكاكا مدير المركز الاستاذ عبد الله بن انور الفراج. 

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D9%84.jpg?itok=lNqZzlWR

75- مركز الملك سلمان بحائل

 الافتتاح: 30 ربيع الاخر 1428 هـ hailcenter@dca.org.sa هاتف: 0165669555 فاكس: 0165343917 ص ب 6762 شارع ابن تيمية... الوسيطاء مدير المركز الاستاذ عبد المحسن بن عبد الرحمن الهريش   

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%B9%D8%B3%D9%8A%D8%B1.JPG?itok=PrL538AL

76- مركز عسير

  الافتتاح: 06 جمادى الاخر 1434هـ asir@dca.org.sa هاتف: 0172273738 فاكس: 0172271812 ص ب 4213 ابها 61491 العنوان: أبها 62439 مدير المركز الاستاذ عبد الله بن حسن المحسني

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%A9.JPG?itok=XyUD4trD

77- مركز الباحة

  الافتتاح: 23 محرم 1435هـ bahacenter@dca.org.sa هاتف: 0177252056 فاكس: 0177252056 ص ب 2455 العنوان: طريق الملك عبد العزيز، قرية الملد، الباحة 65529 

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3.JPG?itok=2gdP1LPP

78- مركز الرس

 الافتتاح: 10جمادى الاخر 1438هـ rasscenter@dca.org.sa هاتف:0163387888 ص ب 74 الرمز51921 العنوان: الرس 58851 مدير المركز الاستاذ سليمان بن نيف النيف

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%20%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6.JPG?itok=kt0bfbeX

79- مركز جنوب الرياض

   الافتتاح 20 رمضان 1434هـ shifacenter@dca.org.sa تلفون: 0114230303 فاكس: 0114230494 ص ب: 30104 الرمز 11477 العنوان: حي الشفاء 14715 مدير المركز الاستاذ نايف بن مسلط التمياط 

https://www.dca.org.sa/sites/default/files/styles/list_theme_6/public/cover/DSC_5421_1.jpg?itok=-N6UcEdt

80- مركز جازان

 الافتتاح 24 ربيع الثاني 1440هـ Gazancenter@dca.org.sa تلفون:0554565623 الرمز البريدي 45142 العنوان: الكورنيش شارع المرجان مدير المركز الاستاذ علي معتبي.

81- المبادرة الوطنية "الله يعطيك خيرها" "

بمباركة خادم الحرمين الشريفين الملك ســـلمان بن عبد العزيز حفظه الله طرحت جمعية الأطفال المعوقين المبادرة الوطنية للسياقة الآمنة "الله يعطيك خيرها" عام 2014م، وهي مبادرة توعية متفردة خاطبت كل فئات المجتمع وعبر وسائل مبتكرة مستثمرة كافة الأدوات الممكنة لتمهد الطريق للإسهام في ترسيخ مواقف إيجابية تجاه السياقة الامنة، وتنمية الوعي العام بمخاطر الحوادث المرورية كأحد أهم أسباب الإصابة بالإعاقة.
وحظيت المبادرة بتعاون ومساندة جهات عدة تمثل قطاعات الدولة المختلفة، بدءاً بالقطاع الحكومي المتمثل في مقام وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور تحديداً، الى جانب وزارت التعليم والصحة والاعلام والتعليم العالي، ومروراً بالقطاع الخاص والمتمثل في شركات ومؤسسات تجارية وطنية رائدة تسابقت على رعاية المبادرة ودعمها، وصولاً للمئات بل الالاف من المتطوعين الافراد في العديد من مناطق المملكة.

82- جرب الكرسي
في إطار برامج التوعية بقضية الإعاقة وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تتبناها جمعية الأطفال المعوقين، تم طرح برنامج رائد منذ العام 1426هـ تحت اسم " جرب الكرسي " يستهدف معايشة الاصحاء للمعاناة التي يعيشها ذوو الإعاقة خلال ممارسة الحياة اليومية، في محاولة للتعرف العملي على حجم العراقيل وكيفية تذليلها حتى يتمكن الالاف من ذوي الإعاقة من خدمة أنفسهم ومجتمعهم.
ويتضمن البرنامج إقامة مضمار يمثل نماذج من المعوقات التي تواجه المعوق في حياته، حيث تتاح الفرصة للأصحاء لتجربة الكرسي المتحرك المستخدم من ذوي الإعاقة، ومحاولة تجاوز تلك العقبات، وقد استطاعت الجمعية ليس فقط تسجيل إضافة جديدة ذات أثر مباشر في الذهنية المجتمعية من خلال هذا البرنامج، بل أيضاً وضع القضية على أولويات صاحب القرار اسهاماً في صياغة تشريع جديد يضع حداً لتلك المعاناة.

83- جائزة الجمعية

تبنت جمعية الأطفال المعوقين برنامج الجائزة، والذي انطلق في دورته الأولي عام 1412هـ وذلك بهدف التشجيع على تحقيق أهداف الجمعية عن طريق تقدير الجهود والمساهمات المتميزة المتعلقة برعاية الأطفال المعوقين، والإشادة بما حققه المعوقون المبدعون والأفراد والجهات المهتمة بقضايا الإعاقة والمعوقين وتكريمهم وإبراز إسهاماتهم ودورهم في خدمة المجتمع.
تمنح الجائزة في مجالين:
1- الخدمة الإنسانية:
      وتشمل الفروع التالية:
      • جائزة الخدمة الإنسانية للأفراد.
      • جائزة العمل الخيري للمؤسسات.
    • جائزة المشاريع المتميزة.
2- التميز للمعوقين

84- جائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين

أولاً: النشأة والتأسيس

تبنى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية فكرة إقامة مسابقة في حفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين إذ يتكفل سموه بقيمة جوائزها وكل تكاليفها من ماله الخاص وذلك بهدف شحذ همم هذه الفئة الغالية من المجتمع لحفظ وتلاوة كتاب الله العظيم أسوةً بإخوانهم من الأطفال الأسوياء. تهدف الجائزة إلى تشجيع النشء من المعوقين، جسدياً وعقلياً، على حفظ كتاب الله، وتدبُّر معانيه، وتأهيل الأطفال المعوقين لمواكبة غيرهم من حفظة كتاب الله الكريم، وربطهم بدينهم، وكتاب ربهم، ومجتمعهم المسلم، وإتاحة الفرصة للمعوقين من الأطفال (ذكوراً وإناثاً ) لأن يتسابقوا في حفظ كتاب الله الكريم وتلاوته.


وتشترط الجائزة أن يكون المتسابق سعودي الجنسية، أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو مقيماً بالمملكة، وأن يكون من ذوي الإعاقة الجسدية أو العقلية أو كلتيهما معاً، ويقوم فريق طبي متخصص بتحديد المستوى الذي يشارك فيه المتسابق بما يتناسب مع درجة إعاقته.وألا يزيد عمر المتسابق على 15 عاماً.


85-مشروع خير مكة

على مسافة دقائق من الحرم المكي الشريف، وتحديداً في حي النسيم بمكة المكرمة يتبلور نهج " الاستدامة " بشكل واقعي في مشروع متفرد على صعيد العمل الخيري المؤسسي في المملكة العربية السعودية.

اذ تحول موقع تصل مساحته الى نحو 50 ألف متر مربع الى ورشة عمل عملاقة، تضم مشروعاً نموذجياً على صعيد الاستثمار الخيري والاوقاف، أطلق عليه مشروع " خير مكة " ويستهدف تأمين استدامة منظومة برامج الرعاية والتأهيل المجانية التى يقدمها إحدى عشر مركز خيري تابع لجمعية الاطفال المعوقين منتشرة في العديد من مناطق ومدن المملكة.

86- اجر كل شهر

هو برنامج مخصص لمنسوبي الشركات والمؤسسات بالتنسيق مع المنشأة مباشرة لاستقطاع مبلغ معين من الموظف من راتبه الشهري يتراوح من 5 ريالات حتى 100 ريال  لصالح الجمعية بشكل شهري وبالمدة التي يحددها الموظف حسب رغبته.

87- إقامة وعطاء

هو برنامج شراكة بين الجمعية ومنشآت قطاع الإيواء " الفنادق والوحدات السكنية الكبرى " تقوم من خلاله هذه المنشآت بعد أخذ الإذن من النزيل في حال رغبته في إضافة مبلغ 5 ريالات على فاتورته يتم التبرع بها لصالح الجمعية .

88- تبرع ببواقي الهلل

هو برنامج شراكة بين الجمعية ومنشآت القطاع الخاص التي لها منافذ بيع أو مراكز تسوق للمستهلكين بحيث تساهم هذه المنشآت بتوجيه المستهلكين للتبرع ببواقي الهللات من قيمة مشترياتهم لصالح الجمعية.

مميزات البرنامج:
البداية كانت اتفاق جمعية الأطفال المعوقين وشركة العزيزية بنده المتحدة على تبنى الشركة لبرنامج "دع الباقي لهم" الذي يتضمن دعوة متسوقي فروع بندة لدعم رسالة الجمعية وخدماتها المجانية للألاف من الأطفال المعوقين من خلال تبرعهم بما تبقى من هلالات أو ريالات من قيمة مشترياتهم في الأسواق لصالح الجمعية.
ولآن الاستدامة تمثل نهجاً استراتيجياً في أداء المؤسسات الوطنية العملاقة، فقد اتفقت رؤية الجمعية والشركة على استثمار حصاد البرنامج في انشاء مشروع خيري استثماري يطلق عليه (مشروع عملاء بنده الاستثماري الخيري)، بحيث تخصص إيراداته لدعم نفقات تشغيل مراكز الجمعية وما تقدمه من خدمات وبرامج رعاية مجانية في العديد من مناطق المملكة.
وتم الاتفاق على أن تؤمن الجمعية قطعة من أراضي تمتلكها بمكة المكرمة لإنشاء المشروع.
أهداف المشروع:
توفير مصدر دعم دائم لنفقات تشغيل مراكز الجمعية وخدماتها المجانية.
حشد المساندة المجتمعية لرسالة الجمعية ولدورها الإنساني.
بناء شراكة دائمة بين الجمعية وإحدى المؤسسات التجارية الوطنية.

89-برنامج تسهيل

هو برنامج شراكة بين قطاع المنشآت التجارية من خلال الاشتراك في دليل البرنامج بمبلغ 3000 ريال   وأفراد المجتمع من خلال شراء بطاقة تسهيل بمبلغ 400 ريال لدعم الجمعية.

90-الابتعاث الداخلي

 هو برنامج يطرح لأول مرة في المملكة العربية السعودية من خلال شراكة بين الجمعية والشركات بحيث تساهم المنشآت الخاصة والشركات في توفير الدعم المادي من أجل تقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية والتعليمية للأطفال المعوقين من ذوي الإعاقة الشديدة الملتحقين بالجمعية.

ويوجد العديد من البرامج والمبادرات التي نفخر بتنظيمها ورعايتها في جمعيتنا والتي عملت لمدة 35 عام لخدمة الأطفال ذوي الإعاقة بشكل خاص وخدمة قضية ذوي الإعاقة بشكل عام.

ولا ننسي أن نشيد بدور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان والذي تولى رئاسة مجلس إدارة الجمعية لمدة تزيد عن 30 عام تطورت فيها الجمعية و ازدهرت ونالت الريادة على الجمعيات الأخرى في العالم ، وكذلك الإشادة بمجالس الإدارة السابقة والحالية والتي كان لها الفضل بعد الله في سير الجمعية نحو هذا الطريق المجيد وكذلك العاملين في الجمعية والذين بذلوا كل الجهد لخدمة الجمعية وتدريب وتعليم وتأهيل أبناء الجمعية على مدى السنين  والشكر والتقدير موصول لإسر و أهالي الأطفال ذوي الإعاقة الذي بذلوا الغالي والنفيس من أجل أبنائهم وبناتهم حتى تبوؤا المراكز والمناصب العليا في المجتمع وكذلك الشركات ورجال الأعمال والجهات الحكومية والخاصة التي قدمت كل الدعم للجمعية على مدي السنين. 

Video file